الخميس، 1 مايو 2014

دائما هناك ميلاد .. !

كل شيء حولنا في الحياة مثل الفصول .... ينبيء بميلاد جديد كميلاد الزهر واكتساء الأشجار ثانية في الربيع .... كل شيء يتغير .... يتقشر .... يولد ميلادا جديدا وكأن العالم كل صباح يفتح صفحات جديدة بيضاء خالية من ذنوب الماضي ومنغصات الأمس !

السماء .... كيف تبدو قذرة جدا .... يعلق بها الدخان والتراب .... تعلق بها الروائح الكريهة .. تعلق بها خطايا البشر في حق الإنسانية ..... حتى تتلبد غيومها كمدا .. وحسرة .... عندما ننظر للسماء نظن أنها ستنتقم منا .. لأنا من فعل ولوثها .... تبدو عصبية جدا ... كامرأة بأوجاع المخاض تتهادي وتتأوه .... يضطرب الغيم ويصطدم ... وتبدأ بغسل كل الخطايا بالمطر ..
ليست وحدها من تعود جديدة بعد المطر ... ليست وحدها من تبدو نظيفة تماما طفلة تماما بكل البراءة وكل الروائح الوليدة بعد المطر .. الأرض أيضا تخلع ثوب الكراهية ... وتتعرى في استقبال الاغتسال من كل الحزن ... تحت المطر !

شجرة البونسيانا تحت نافذتي .... تبهرني كل عام .... تقاوم الشتاء .... تغبرها الرياح يوما وفي الغد تفتح ذراعيها للاغتسال في حضرة المطر ... تبدو مع بزوغ الشمس يانعة ومشرقة ... شابة في مقتبل العشرين .... راقصة ... تداعب كل شيء حولها ... النسيم .. والسماء ... والطير .
في نهاية الشتاء ..... تكون قد أثقلت .... يسقط ورقها ... تبدو كعجوز من شدة الهم ... للذين لا يعرفون جوهر حياتها تبدو كشجرة رخيصة لا نفع فيها ... تقف بأغصان يابسة حزينة ... يبدو على تجعيدات أغصانها الأسى لطول الشقاء وطول الوقت الذي تأخذه في التحرر من أوجاعها .
كأنها هي الأخرى تحمل بعض الخطايا ... تلقي كل يوم خطية مع ورقة .... وذنب وجرم مع عود يسقط ... تتحمل صرخات الريح بين أغصانها العارية ... تتحمل كلمات البشر أنها لا نفع فيها ولا فائدة ... تعدياتهم عليها وقت ضعفها .... لكنها

ومع بداية الربيع تتأهب من جديد ....... تظل تنظر للسماء ..... تتألم .. لا لنظرات الحياة حولها .. لكنها كراهبة باتت في بيت الإله تتعبد .... تبرهن بسقوط أوراها على تعريها من الخطايا .... تشتكي تعبها من شجرة اكتهلت أوراقها ... تطلب كما الطبيعة أن تخلع ثوبها المهتريء وتطلب ميلاد جديد .
ترفع ذراعيها للسماء .... تستقبل بعد موات ظاهر مولدها المنتظر ..... بثقة ويقين ... كامرأة في المخاض ... تتوجع ظواهر الأغصان اليابسة .. لخروج الحياة فيها من جديد .... يشق ذاك البرعم طريقة بعزم ... يخترق الغصن ... يظهر بعد ألم ومشقة فقط كنتوء واضح ... عملية موسعة للجميع ... البونسيانا لا تفكر سوى بميلادها الجديد ... الذي سيعطيها عمرا جديدا ... يحيلها وليدة كما البداية من عشر سنوات أو يزيد .... تتزين بالأخضر ... ووفاء صبرها يهديها الربيع أزهارا رائعة الحسن .... حمراء مرة ... وبنفسجية أخرى .... تقف الشجرة رائعة من جديد ... كشابة ..... تستقبل عامها العشرين في ريعان الشباب ونضارته !

الأزهار كذلك ....
الطيور يسقط ريشها وتخلع جلدها .... الحيوانات تبدل الفراء .... حتى الثعابين تلتف حول نفسها لتعطي الطبيعة جلدها القديم وتستقبل حياة جديدة بميلاد جديد !

خشوع كالصلاة

وابتهالات كابتهالات التوبة

ورقصات الزهور كفرحة الغفران والفصح !

من قال أنا لا نولد كل يوم من جديد ؟

من قال أنا سنحتمل قبح الحياة الذي طالنا حتى الممات ؟

من قال أنا لا نملك أن نترك أخطاء الماضي وراء ظهرنا .... نرفع أيدينا للسماء ... نطلب كما الأشجار أن تهبنا مولدا جديدا مجردا من كل شر ... أن يولد الإنسان بدواخلنا ألف مرة ... لنحيا ببراءة الأطفال كل يوم ؟

من قال أنا نشيخ ؟ القلب أبدا لا يشيخ بتعداد الزمان للسنون التي يحياها ... القلب يولد مع دمعة نعترف فيها بأخطائنا وننوي التخلص منها كتخلص الشجر من الأوراق اليابسة استعدادا للربيع .... يولد ... عندما يرفع يديه تجاه السماء صارخا بين الجوانح كفى جرما ... يارب أطلب منك ميلاد جديد !

كما يغسل الغيث خطايا الأرض .... ويعيد الحياة للطين لتهبها للشجر ... كما تشرق الشمس مغسولة بدموعها نحو السماء فتبدو كطفلة ضاحكة .... كما تتخلص الفراشات من جنون وعبث الدنيا في الشرنقة وتلهو فرحة بعذرية الجناحات .... تغسل الدموع القلب الحزين ... تغسل عنه التراب الذي يشتد عليها كل يوم

الأمر فقط ... أن لكل ميلاد عظيم ... مخاض عسير .... وكلما غلا المولود ... كلما اشتد الألم واعتصر القلوب ... الأمر فقط .... بعض الصبر ... الصبر ... اليقين بأن جوهرة القلوب تستحق العناء وتستحق الدموع وتستحق التوبة وتستحق أن تبدل قشورها القذرة وتخلع عن القلب غشاوة الخطايا السابقة !

ثم الأمر لو كان ينتهي عند توبة واحدة وميلاد واحدة لما تجددت أوراق الشجر كل ربيع كأنها يوما لم تكن !

دعنا نودع أخطاء الماضي ونبكي ... نعتصر الفؤاد ألما .... نحتمل المخاض ليولد من جديد وليدا بريئا طاهرا ... كأن شيئا قبل هذا لم يكن من أعاصير وتراب وذنب ... ثم !

ثم .... نبتسم للعالم كالأطفال ونمرح .... ونعود كالصغار كل يوم لنرتكب أخطاء جديدة ! : )

ونبكي كل مساء على جنون الصباح ... ونقف على باب الإله ونبتهل ... ولنعده في المساء أننا سنبلي حسنا للعالم غدا ... وعندما نخفق .... فلنرفع أشرعة الدعاء ونبتهل .... أنت يارب تعلم كيف كنا ننوي .... أنت تعلم كم نحن ضعفاء وصغار ... التهينا ... نسينا ... امنحنا كالربيع فرصة ثانية ... سنحاول تلك المرة أكثر .... في الصباح بالفعل سنحاول الإصلاح .... سنحاول رسم البسمات .... لكنا إن تحملنا في المساء هموم العالم .... وخطيات البشر جميعا ... لأننا لم نستطع إنقاذ كل فرد قابلناه ... ولم نستطع كبح جنونا كل لحظة بنفس القوة ونفس الصبر والاحتمال .... سنبكي ثانية .... سنندم ونعترف بالخطأ والهزيمة .... وسنقطع وعدا جديدا .... وسنقول لله أنا مازلنا ضعفاء .... سنحاول أقصى ما لدينا .... ونولد كل مساء من جديد ... لتشرق الشمس بنفس الحب ... ونفس الحماس ... ونفس إشراقة الأطفال ..... فدعونا الآن نقترف أخطاء جديدة .... فلا معنى للإنسانية بدون أخطاء .... لسنا ملائكة ! : )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق