الاثنين، 11 يناير 2021

رز بلبن!

 هذه الدهشة التي تصيبكم حقيقة، اسمحوا لها بالتدفق على مهل وبسهولة!

نعم، أتكلم كثيرًا هذه الأيام عن الطعام، هل عندكم مواضيع ألذ؟


اليوم، في اليوم الثاني الذي أبتلع فيه آلام حيضتي، لا آكل كثيرًا، لا أشتهي الطعام، ولا أفكر فيه

اليوم خطرت لي فكرة، لماذا لا أتناول بعض الأرز بلبن؟

فتحت الخزانة في مطبخي الصغير، وجدت علبتين واحدة من لبن جوز الهند والثانية كريمة جوز الهند، وعندي زيادة على النصف لتر من الحليب، أمر لذيذ ... لم لا ... حقًا لم لا؟


بدأت بتجهيز مكوناتي السحرية!

وبدأت بتجهيز وجبة الغداء، طعام معد مسبقًا ومحفوظ مجمدً، تسخين وتحمير وتجهيز بعض الأرز ..

مكالمة طويلة سريعة لأمي الحبيبة، وعاء فيه الأرز ووعاء فيه اللبن (الحليب)

العام الماضي كانت أول مرة أجرب فيها هذه الحلوى الشهية، لم يكن عندي فانيلا، أو جوز هند، فما كان مني إلا أن أضفت الورد المجفف إلى الحليب، كان طعمه مذهلا بحق! كان رائعا، أعددته بطريقة أمي، ظلت معي على الهاتف خطوة بخطوة، كنت صائمة وقتها، واشتهيته، وقفت من المغرب إلى العشاء أعده على مهل وتؤده، تعبت، ومللت، وقلت لنفسي لماذا لم أختر شيئًا أسهل!! لكن بالنهاية كان طعمه رائعًا بحق، أبهرني أنا شخصيًا وكنت سعيدة بهذا الإنجاز المبين.

اليوم، غمرني ذات الشعور، ذات الاشتهاء إلى رائحة الحلوى، إلى الأرز بلبن الطيب الحنون الذي يضمك ويذكرك بأمك الطيبة!

اليوم، عندي مسحوق الفانيلا، ومازالت أوراق الورد عندي، وعندي لبن جوز الهند، وعندي كريمة، وعندي حليب، أشياء زاكية، وقلب منفتح للمغامرة 😅

اليوم لم أقض كل الوقت في تقليب الأرز، لم أشعر بذات الملل، اختصرت الحرارة باستخدام وعائين، واختصرت مسحوق جوز الهند بالحليب، واختصرت الزبيب بالتوت البري المجفف، ألم أقل أني أعشق التوت؟!

قسمت الوعاء إلى علب صغيرة من قبل أن ينضج وأرفعه، وضعت علبة لزميلة في العمل دعتني إلى بيتها، وعلبة لزميلة أخرى اعتادت مساعدتي ولم أشكرها بما يليق، وصديقتي الجديدة التي اهدتني إياها ٢٠٢٠ ألمانية لطيفة، لا يخيب الألمان ظني أبدًا، سألتها إن كنا سنلتقي اليوم أو غدًا! حسبت حسابها، وحساب صديقي المصري، وحساب صديق لبناني!

فرشت العلب أمامي، ووضعت النشا في المرحلة الأخيرة، ورفعت المعجزة من على النار!

طعمه اليوم عادي، لذيذ وخفيف، أخف من الحليب والقشدة، لكنه عادي، أنا التي تشعر أنه معجزة، لأنني أعده للمرة الثانية فقط! 

رغم أني طبخت الأرز المالح العادي عشرات المرات، إلا أني اليوم شعرت أيضا أنه معجزة!

لإنه كان لذيذًا بدرجة استثنائية، رغم أني لم أستعن بالمرق! كان لذيذًا جدًا!

وزعت الأنصبة، أسميت كل علبة باسم صاحبها، حتى أطباقي سميتها باسمي، ابتسمت لهم جميعا، وأفسحت المجال ل (علي الحجار) في الخلفية وأنا أضيف السكر أن يشدو بكلماته العذبة الحلوة ( اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني وعشان كده مصر يا ولاد حلوة الحلوات) أقول حلواني واضحك، وأقول حلوة الحلوات وأنا أنثر القرفة فوق الوعاء الكبير!


تلك المرأة التي تتقافز في مطبخها بعد يوم عمل عصيب!

تلك الشابة التي تتراقص فجأة مع أغنية بالمزمار الصعيدي وتضحك!

تلك الحنون اللطيفة التي ترص العلب لتوزعها الليلة أو في الصباح الباكر على أصدقاءها!

لكم افتقدت تلك الفتاة! لكم افتقدت ضحكتها التي تشرح القلب، وطيبتها الغير مبالية، وتربيتها على قلوب من حولها بلا حذر وبلا تردد، ترفع سماعة هاتفها وتحادث المصري تسأله بعفويتها التي خشيت عليها الموت " انت فين؟ تعالى" [ليه؟] "عاملة حاجة حلوة تعالى دوق" 

لم أعد أخشى عليها أن يساء فهمها، لقد حميتها العام الماضي بما يكفي، لقد بنيت لها حدودها لن يعبرها أحد إلا وكسرت قدمه، لقد شحذت من أجل عفويتها أسلحتي، وقوّيت من أجل براءتها الساحرة ذراعي، ومرنت لساني على كل كلمة ترد كيد الكائد في حلقه!

لبست ثوب الشجاعة الذي لم أعهد، وعرفت قناع الجمود الذي أكره، وأسلمت لحاسة الشم التي تكشف الكاذبين، وأخذت بسوء نيتي كي تتمتع هي بحسن نيتها وطيبتها وسذاجة قلبها الصغير!

أنظر لتلك المرحة في بيتي وكأنها امرأة أخرى، ليست أنا، امرأة اعتادت أن تكون بحريتها هكذا، حتى طُعنت من ظهرها وأوشكت على الوفاة، خمسة أعوام أعيد بناء نفسي وبناءها، خمسة أعوام أتيه في قلبي وأبحث عن قلبها، خمسة أعوام فقدت فيها كل الأمل وكل الثقة وكل أسباب النجاة، خمسة أعوام وأقف الآن لا أصدق أنني نجوت، وأنها نجت، وأنها أعدت اليوم ال "رز بلبن" بقلب مليء بالحب بلا ندم، بلا حزن، بلا ماضٍ بلا كراهية، بلا نظرة للوراء....


مقادير الرز بلبن:

علبة لبن جوز هند

علبة كريمة

0.75 ml حليب بلا دسم

نصف كوب من الأرز المصري الجميل

سكر حسب الحاجة

فانيلا

رشة قرفة (اختياري)

أوراق الورد أو ماء الورد (اختياري)

حفنة من التوت البري المجفف

ملعقة كبيرة نشا + نصف كوب ماء بارد

ضع أغانٍ مصرية جميلة، استمع وارقص بينما تستمر في الإضافة والتقليب ❤️

اسلق الأرز في حوالي كوبين من الماء ثم أضف اللبن المغلي، استمر في التقليب حتى ينضج الأرز، "أضف السكر والفانيلا ورشة القرفة، أضف أوراق الورد أو يمكن اختصار تلك الخطوة للنهاية" إذا لم يكن المزيج متماسكا كفاية أضف ملعقة النشا إلى الماء وتأكد من كلية الذوبان ثم اضفها إلى الخليط، استمر بالتقليب حتى تتماسك قليلا، اطفيء النار وهنا يمكنك إضافة السكر والفانيلا!

ضع حفنة التوت في قلب الأرز!

أو .. ضع النصف واستخدم النصف الآخر بالتزيين.

بالهنا والشفا 😌

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق